أثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تعزيز التفكير الاستراتيجي

Authors

  • د. عبدالسلام محمد عاشور بلقاسم Assistant Professor, Department of Management - Faculty of Economics, Ajilat, University of Zawiya Author

DOI:

https://doi.org/10.5281/zenodo.15558028

Keywords:

الأداء المتوازن, العملاء, العمليات الداخلية, التعلم والنمو, التفكير الإستراتيجي

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن من خلال أبعادها (العملاء، والعمليات الداخلية، والتعلم والنمو) في تعزيز التفكير الاستراتيجي في الإدارة العامة بجامعة الزاوية، حيث اعتمد الباحث في هذه الدارسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام وم‡دراء المكاتب والموظفين بالإدارة العامة لجامعة الزاوية، والبالغ عددهم ( 80 ) فردا، وتم تطبيق الدراسة الميدانية بالاعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، ومن ثم جمع البيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام برنامج ( Spss )، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود أثر ذي دلالة إحصائية لأبعاد بطاقة الأداء المتوازن (العملاء، العمليات الداخلية، التعلم والنمو) في تعزيز التفكير الاستراتيجي لدى شاغلي الوظائف القيادية بجامعة الزاوية، مما يفسر أن استخدام أبعاد بطاقة الأداء المتوازن يسهم في تعزيز التفكير الاستراتيجي، ولقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: ضرورة تبني جامعة الزاوية تطبيق نموذج بطاقة الأداء المتوازن ( BSC ) بشكل شامل من خلال اعتماد أبعاده الثلاثة الرئيسية (العملاء، والعمليات التشغيلية الداخلية، والتعلم والنمو) كأساس لتقييم أدائها الاستراتيجي، وكذلك القيام بالمزيد من برامج التدريب والتطوير لشاغلي الوظائف القيادية بما يرفع من مستوى التفكير الإستراتيجي لديهم، وينعكس على تعزيز القيادات الصاعدة للاستفادة من أفكارهم وخبراتهم العلمية وفتح المجال أمامهم لتولي الوظائف القيادية.

Downloads

Published

2024-05-05

Issue

Section

Articles