مدى تأثير التجارة الالكترونية على مقومات نظم المعلومات المحاسبية بالمصارف التجارية الليبية

Authors

  • أ.د. شعلة أبو القاسم الأبيض عضو هيئة التدريس بكلية الإقتصاد – جامعة طرابلس Author
  • أ. علي محمد الواعر وزارة الداخلية إدارة الشؤون المالية مكتب المصروفات والميزانية Author

DOI:

https://doi.org/10.5281/zenodo.16405119

Abstract

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير التجارة الإلكترونية على مقومات نظم المعلومات المحاسبية بالمصارف التجارية الليبية ، ولتحقيق أهداف الدراسة ، تم تصميم استبانة وزعت على أفراد عينة الدراسة، حيث تم توزيع عدد (250) أستبانة ،  وقد تم استرجاع عدد (232) أستبانة صالحة للتحليل، أي ما نسبته (92.8%) من الاستبانات الموزعة، وقد تم استخدام أسلوب العينة العشوائية في توزيع الاستبانات، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي في الجوانب النظرية ، إضافة إلى المنهج التحليلي في تحليل نتائج الاستبانة ، كما وتم الاعتماد على البرنامج الإحصائي (SPSS) في عملية التحليل واختبار الفرضيات واستخدام بعض ادوات الاحصاء الوصفي 
     وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير للتجارة الإلكترونية على مقومات نظم المعلومات المحاسبية بالمصارف التجارية الليبية العاملة بمدينة طرابلس بصفة عامة كان مرتفعاً ، فقد بلغت قيمة متوسط الاستجابة (3.87)، حيث أسهمت التجارة الإلكترونية في التأثير على طبيعة وشكل المجموعة المستندية بصورة تتماشي مع البرنامج الإلكتروني المطبق في تلك المصارف وتحسين مستوى الدقة والسرعة فيها، إضافة إلى ذلك سرعة الحصول على التقارير المالية الشهرية والسنوية لدى تلك المصارف وفي الوقت المحدد. 
Abstract: 
The objective of this study was to identify the impact of e-commerce on the components of accounting information systems in Libyan commercial banks. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was distributed to the sample of the study. The number of (250) questionnaire was distributed, and received  (232) (92.8%) of the distributed questionnaires. The random sampling method was used in the distribution of questionnaires. This study was based on the inductive method in the theoretical aspects, in addition to the analytical method in analyzing the results of the questionnaire. ) In the analysis process Testing hypotheses and using some descriptive statistics tools
The study found that the impact of e-commerce on the components of accounting information systems in the Libyan commercial banks operating in Tripoli was generally high. The average response was 3.87. Electronic commerce contributed to the nature and form of the documentary group in line with the applied electronic program In addition to the speed of access to the monthly and annual financial reports of those banks on time.

Downloads

Published

2019-03-07

Issue

Section

Articles