أثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تعزيز التفكير الاستراتيجي
DOI:
https://doi.org/10.5281/zenodo.15558028الكلمات المفتاحية:
الأداء المتوازن، العملاء، العمليات الداخلية، التعلم والنمو، التفكير الإستراتيجيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن من خلال أبعادها (العملاء، والعمليات الداخلية، والتعلم والنمو) في تعزيز التفكير الاستراتيجي في الإدارة العامة بجامعة الزاوية، حيث اعتمد الباحث في هذه الدارسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام وم‡دراء المكاتب والموظفين بالإدارة العامة لجامعة الزاوية، والبالغ عددهم ( 80 ) فردا، وتم تطبيق الدراسة الميدانية بالاعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، ومن ثم جمع البيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام برنامج ( Spss )، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود أثر ذي دلالة إحصائية لأبعاد بطاقة الأداء المتوازن (العملاء، العمليات الداخلية، التعلم والنمو) في تعزيز التفكير الاستراتيجي لدى شاغلي الوظائف القيادية بجامعة الزاوية، مما يفسر أن استخدام أبعاد بطاقة الأداء المتوازن يسهم في تعزيز التفكير الاستراتيجي، ولقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: ضرورة تبني جامعة الزاوية تطبيق نموذج بطاقة الأداء المتوازن ( BSC ) بشكل شامل من خلال اعتماد أبعاده الثلاثة الرئيسية (العملاء، والعمليات التشغيلية الداخلية، والتعلم والنمو) كأساس لتقييم أدائها الاستراتيجي، وكذلك القيام بالمزيد من برامج التدريب والتطوير لشاغلي الوظائف القيادية بما يرفع من مستوى التفكير الإستراتيجي لديهم، وينعكس على تعزيز القيادات الصاعدة للاستفادة من أفكارهم وخبراتهم العلمية وفتح المجال أمامهم لتولي الوظائف القيادية.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Authors retain copyright and grant the journal right of first publication with the work simultaneously licensed under a Creative Commons Attribution (CC-BY) 4.0 License that allows others to share the work with an acknowledgment of the work’s authorship and initial publication in this journal.