استخدام مدخل الجودة الشاملة في تقييم فعالية التعليم المحاسبي في ضوء المعايير الدولية للوفاء باحتياجات سوق العمل الليبي.

Authors

  • د.خيرية محمد إبراهيم ابوبكر عضو هيئة تدريس بقسم المحاسبة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة طرابلس Author
  • د.مبروكة احضيري المزوغي: عضو هيئة تدريس بقسم المحاسبة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة طرابلس Author
  • أ. مريم المهدي محمد مصباح: عضو هيئة تدريس بقسم المحاسبة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة طرابلس Author

DOI:

https://doi.org/10.5281/zenodo.16457638

Abstract

    وتوصلت الدراسة الى متوسطية الخبرة العملية لدى أعضاء هيئة التدريس في صقل الطلاب وزيادة فاعلية التعليم المحاسبي وكدلك متوسطية ربط المقررات الدراسية بالواقع العملي لتنمية القدرة على التحليل و التفكير ألانتقادي بصورة موضوعية وقلت اعتماد عضو هيئة التدريس على الأساليب الحديثة في الدروس مثل العروض التقدمية وتطبيقات الحاسب اللوحي وضعف المقررات والمناهج الدراسية من حيث تناسبها مع الممارسات المهنية في الواقع العملي واوصت الدراسة بضرورة  تطوير المقررات الدراسية بالواقع العملي لتعليم المحاسبي وكذلك تطوير طرق التعليم المحاسبي وفق الطرق الحديثة بما يتناسب مع سوق العمل كما يجب زيادة اهتمام مؤسسات التعليم المحاسبي بطلابها وتوثيق العلاقات بينها وبين مؤسسات وشركات الدولة لتطوير الطالب المحاسبي وتدريبه وتوفير المراجع العلمية ذات العلاقة المباشرة بالتعليم المحاسبي والمجال الخدمي 

Summary 
of the study the study reached the Mediterranean with the practical experience of faculty members in refining students and increasing the effectiveness of accounting education and the Mediterranean to link the courses to the practical reality to develop the capacity for analysis and critical thinking objectively and said the accreditation of the faculty member On modern methods in tutorials such as progressive presentations and tablet applications and weak courses and curricula in terms of the best suited to professional practices in practice the study recommended the need to develop courses in the practical reality of accounting education as well as the development of methods
Assistant Lecturer Stadium Assistant

Downloads

Published

2018-09-05

Issue

Section

Articles