دور استراتيجيات المحاسبة المرنة في تحقيق الريادة بالجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والخريجين ورضا الموظفين
DOI:
https://doi.org/10.5281/zenodo.16907363Keywords:
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات المحاسبة المرنة ، الريادة والابتكار، أعضاء هيئة التدريس، الخريجين. Keywords:Strategies lean accounting, Leadership and Innovation, Faculty members, Graduates.Abstract
3
References
أولا المراجع العربية:
محسن , اسراء.(2016). مدى استخدام أدوات المحاسبة الرشيدة في تحقيق ميزة تنافسية في ظل إدارة الجودة الشاملة: دراسة حالة بنك فلسطين (Doctoral dissertation).
الحيدر، عبد المحسن , وبن طالب، إبراهيم (2005). الرضا الوظيفي لدى الموظفين في القطاع الصحي في مدينة الرياض، بحث ميداني، معهد الإدارة العامة، الرياض.
محمد , رائد مجيد ، والمعيني , سعد سلمان.(2013). استعمال أدوات المحاسبة الرشيقة في تخفيض التكاليف بحث تطبيقي بالشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة دراسات محاسبية ومالية, 8(25).
رشوان, وعابدين (2018). آثر استخدام تيار القيمة كأداة للمحاسبة الرشيدة لتطوير النظام المحاسبي والأداء المالي. دراسة حالة، مجلة الاجتهاد القانونية والاقتصادية المجلد07, العدد02.
أحمد , رقية الطيب علي ، (2019) . دور المحاسبة الرشيقة في تحقيق الريادة في مؤسسات التعليم العالي_ من وجهة نظر أعضاء تدريس المحاسبة بجامعة الملك خالد) ، مجلة اقتصاد المال والأعمال, المجلد03 , العدد02 , جوان 2019 .
غبور، السيد. (2019). رؤية استراتيجية مقترحة لتطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية لتعزيز قدرتها التنافسية. مجلة بحوث التربية النوعية، (54) , 63-109.
صرصور، و جابر علي سلمي. (2019). الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي في جامعة الأقصى. رسالة دكتوراة منشورة بجامعة الأقصى.
زواتنيــة , وعبد القادر. (2022). دور تبني نظام تكاليف تيار القيمة كأداة للمحاسبة الرشيقة في تخفيض تكاليف التصنيع الرشيق. مجلة الواحات للبحوث والدارسات، العدد 5, 15(02).
الهبدان، عبد الله بن هبدان. (2021). دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 37(12) , 71-103.
العبيدي , بشرى عبد العزيز (2013). دور بيئة العمل في تعزيز الرضا الوظيفي دراسته تطبيقية في معمل بغداد للغازات. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد (36).
نادية ، علي حسن (2020). الريادة الاستراتيجية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة في المؤسسات التعليمية: دراسة التحليلية. مجلة مستقبل التربية العربية، (125) 27, 85- 118
العيسى، غزيل، والشهري، صالحة. (2020). القيادة الاستـراتيجية لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الملک سعود وسبل تعزيـزها. المجلة العربية للإدارة, 40(01) , 201-214.
الغامدي، حمدان بن سلمان بن عبد الله ، والعمر، معن خليل مشرف.(2006). الرضا الوظيفي للعاملين في سجن مدينة تبوك، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا /جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الغامدي، محمد علي.(2021). تفعيل الريادة الاستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 37(02) , 450-499.
مخيمر, عمر سيد. (2022). الحراك الأكاديمي الدولي لأعضاء هيئة التدريس مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 4(1), 238-262.
الختلان , مساعد ، ومصطفى الكيلاني، أنمار. (2022). درجة الحاجة لإجراءات إدارية للقيادة الاستباقية للوصول إلى الريادة العالمية في جامعة الكويت، من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها. مجلة کلية التربية (أسيوط), 38(06) , 249-266.
العامري , نورا عبد الجليل ، والبعداني , فؤاد. (2021). دور الريادة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأهلي بالجمهورية اليمنية. مجلة جامعة البيداء, 3(02) , 875-903.
الهزايمة، واحمد. (2009) الرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين والإداريين في الجامعات الخاصة، مجلة علوم إنسانية، العدد 43، السنة 07، الأردن.
ثانيا المراجع الأجنبية:
Ali, S. B., Khan, Z. S., Shah, Z. A., & Ahmad, Muhammad A. D. (2021). Lean Accounting System: Importance and Successful Implementation. Journal of Contemporary Issues in Business and Government| Vol, 27(3), 2388.
Cherrafi, A., Elfezazi, S., Chiarini, A., Mokhlis, A., & Benhida, K. (2016). The integration of lean manufacturing, Six Sigma and sustainability: A literature review and future research directions for developing a specific model. Journal of Cleaner Production, 139, 828-846.
Chiarini, A. (2014). Sustainable manufacturing-greening processes using specific Lean Production tools: an empirical observation from European motorcycle component manufacturers. Journal of Cleaner Production, 85, 226-233.
Davis, K. (1989). Human behavior at work: Organizational behavior. McGraw-Hill Inc.
DeBusk, G. K. (2015). Use lean accounting to add value to the organization. Journal of Corporate Accounting & Finance, 26(4), 29-35.
Ditkaew, K. (2022). The Effect of Lean Accounting Implementation on Organizational Performance. International Journal of Asian Business and Information Management (IJABIM), 13(1), 1-18.
Fullerton, R. R., Kennedy, F. A., & Widener, S. K. (2013). Management accounting and control practices in a lean manufacturing environment. Accounting, Organizations and Society, 38(1), 50-71.
Fullerton, R. R., Kennedy, F. A., & Widener, S. K. (2014). Lean manufacturing and firm performance: The incremental contribution of lean management accounting practices. Journal of Operations Management, 32(7-8), 414-428.
Grasso, L. P. (2021). Materials for Teaching Lean Accounting. Journal of Higher Education Theory & Practice, 21(12).
Katko, N. S. (2023). The Lean CFO: Architect of the Lean Management Accounting System. Productivity Press.
Kennedy, F. A., & Widener, S. K. (2008). A control framework: Insights from evidence on lean accounting. Management Accounting Research, 19(4), 301-323.
Laura, C. (2010). Lean accounting, a new global approach. Ovidius University Annals, Economic Sciences Series, 10(1), 1510-1515.
Maskell, B. H., & Kennedy, F. A. (2007). Why do we need lean accounting and how does it work? Journal of Corporate Accounting & Finance, 18(3), 59-73.
McVay, G., Kennedy, F., (2013). Accounting in the lean enterprise: providing simple, practical, and decision-relevant information. CRC Press.
Stenzel, J. (2007). Lean Accounting: Best Practices for Sustainable Integration. Hoboken, New Jersey, USA: John Wiley & Sons, Inc.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Accounting Studies

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.

Authors retain copyright and grant the journal right of first publication with the work simultaneously licensed under a Creative Commons Attribution (CC-BY) 4.0 License that allows others to share the work with an acknowledgment of the work’s authorship and initial publication in this journal.







