التحول الالكتروني وانعكاساته على جودة التعليم المحاسبي وفق منظور معايير المحاسبة الدولية من وجهة نظر أعضاء هيأه التدريس بكلية الاقتصاد قسم المحاسبة جامعة بنغازي.

Authors

  • أ. أميره المبروك محمد أبراهيم Author

DOI:

https://doi.org/10.5281/zenodo.16907332

Keywords:

الكلمات المفتاحية: التحول الالكتروني، جودة التعليم المحاسبي، معايير التعليم الدولية، أعضاء هيأه التدريس، جامعة بنغازي. Keywords: International Accounting Education Standards, Faculty of Staff Members, University of Benghazi.

Abstract

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

References

المراجع العربية

أبو موسي، أسماء حميد وعبد الفتاح، محمد. (2023). فاعلية برنامج تدريبي مصمم وفق نموذج المكونات الأربعة لتصميم التدريس في تنمية الكفايات الرقمية لدى المعلمين الفلسطينيين، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،31(5)،29-51.

الألفي، محمد محمد. (2007). المحكمة الالكترونية بين الواقع والمأمول، مؤتمر الحكومة الالكترونية السادس: الإدارة العامة الجديدة والحكومة الالكترونية، والمنعقد في الفترة من 9/12 ديسمبر 2007، المنطقة العربية للتنمية الإدارية، 1- 39.

أمين، مصطفى أحمد. (2018). التحول الرقمي في الجامعات المصرية كمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة، مجلة الإدارة التربوية، كلية التربية، 5(19)، 11-117.

الانصاري، رفيدة عدنان. (2021). الاتجاه نحو استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لدى طلبة جامعة طيبة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة،5(7)،33-51.

الحيالي، وليد. (2016). الإطار النظري للمحاسبة في ظل عمليات التجارة الإلكترونية، مركز الكتاب الأكاديمي.

السلمي، علي. (2005). نموذج الإدارة الجديد في عصر الاتصالات والمعلومات في رحلتي مع الإدارة: كتابات إدارية في قضايا وطنية، الجزء الثاني، القاهرة: دار غريب للنشر والتوزيع.

السواط، عوض الله، الحربي، ياسر ساير. (2022). أثر التحول الرقمي على كفاءة الأداء الأكاديمي، المجلة العربية للنشر العلمي، المجلد 7 (43)،647- 686.

الشريف، محمد الطيب وأحمد، خالد البشير. (2020). دور التعليم المحاسبي الإلكتروني في رفع كفاءة التحصيل العلمي لطلبة الفروع العامة في الجامعات الليبية (جامعتي الزاوية وصبراتة أنموذجا)، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، عدد خاص بالمؤتمر الدولي الأول "الافتراضي": التحول الرقمي في عصر المعرفة (الواقع- التحديات- الانعكاسات)،1(6)،1-21.

الشمري، خالد. (2016). مدى توافر متطلبات اقتصاد المعرفة في الجامعات السعودية، المعيقات وسبل التحسين، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.

العزاوي، ندي سلمان. العنبكي، أحمد طاهر كاظم . (2018). تطوير مخرجات التعليم المحاسبي في العراق بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل من خلال تبني المعايير الدولية للتعليم المحاسبي متاح علي https://www.researchgate.net/publication/332440837

العويني، أريج. (2016). استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الذكية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

الفكي، الفاتح لامين عبد الرحيم. (2014). تصور مقترح لتطبيق معايير التعليم المحاسبي ودورها في ضبط جودة مناهج المحاسبة في الجامعات السعودية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 7 (16)،109 -138.

المطرف، عبد الرحمن بن فهد. (2020). التحول الرقمي للتعليم الجامعي، في ظل الأزمات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 36 (7)، 158-184.

الهادي، محمد محمد .(2003). المنظمة الرقمية في عام متغير، المؤتمر العربي الأول لتكنولوجية المعلومات والإدارة: نحو منظومة رقمية، والمنعقد في شرم الشيخ في الفترة من 1- 4/ أكتوبر 2002، القاهرة، المنظمة العربية لتنمية الإدارية، (164)، 13-37.

بوفارس ، رندة عطية .(2007). التعليم المحاسبي المهني – الواقع وسبل التطوير، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي، واقعه، وامكانية تطويره، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس، ليبيا.

بيوض، نجيب سالم.(2019). التحديات والصعوبات في تطبيق التعليم الكتروني المحاسبي في الجامعات الليبية، مجلة الجامعة، (29)، 192- 220 طرابلس ليبيا.

خنقاوي، رحاب. (2023). دور تكنولوجيا المعلومات المحاسبية في تحسين أداء التدقيق الخارجي- دراسة ميدانية على عينة من المهنيين في ورقلة، رسالة ماجستير منشورة، جامعة قاصدي ورقلة، قسم العلوم المالية والمحاسبية.

رفيع، فاطمة، والفلاح، فاطمة. (2018). مدى استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التعليم المحاسبي الجامعي (دراسة ميدانية على كلية الاقتصاد جامعة بنغازي). المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية الاقتصاد والتجارة، الثورة التكنولوجية، 989- 1003 ,المرقب، ليبيا.

سالم، عبد الوهاب، عبد الله، أسامة، وبوشيبه، أحمد. (2020). معوقات استخدام التعليم الالكتروني في مجال المحاسبة. مجلة الرؤية للعلوم الاقتصادية والسياسية، 212 – 232.

شحادة، مها خليل يوسف. (2021). التحول الرقمي في البنوك الإسلامية العاملة في الأردن، دراسة تحليلية من منظور إسلامي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك.

فهمي، عبير محمد رياض. (2019). أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير منظومة التعليم المحاسبي (دراسة ميدانية). مجلة الفكر المحاسبي، 23 (1)، 337- 364

قطناني، خالد وعويس، خالد. (2009). مدى ملائمة مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات العمانية لمتطلبات أسواق العمل في ظل تداعيات الازمة المالية، كلية الزهراء، مسقط، عمان. متاحة على الرابط التالي: www.googlo.com/url?sa=+&source=web&rct=

قنيع، محمد عجيلة محمد. (2016). مساهمة التعليم المحاسبي الالكتروني في تنمية مهارات طلبة أقسام المحاسبة، المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية، (3)، 37 – 47

لموشي، زهية. (2016). تفعيل نظام التعليم الالكتروني كآلية لرفع مستوى الأداء في الجامعات في ظل تكنولوجيا، المؤتمر الدولي الحادي عشر: التعليم في عصر التكنولوجيا الرقمية، لبنان، طرابلس، 2-4 إبريل، 93 – 112.

مصباح، يزه مصباح. (2023). مدى مساهمة التعليم المحاسبي الالكتروني في تنمية مهارات طلبة اقسام المحاسبة في جامعة بنغازي، رسالة ماجستير، دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس وطلبة قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد- جامعة بنغازي.

معوض، تغريد مختار، وجاد، ولاء نصرالدين. (2022). كيف يمكن للتحول الرقمي أن يدفع بالتعليم المحاسبي نحو التقدم، مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية، 6 (3)، 279-301.

يحياوي، الهام، وبوحديد، ليلى. (2017). أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة التعليم العالي بالجامعة الجزائرية، مجلة تاريخ العلوم، (6)، 321-333.

المراجع الاجنبية

Aguiar, G., & Gouveia, L. (2020). The digital transformation in academic accounting research: Literature review. Journal of Organizational Knowledge Management, 1-9.‏

Almeida, A. C., & Carvalho, C. (2022). The adequacy of academic curricula for digital transformation in the accounting education. In 2022 17th Iberian Conference on Information Systems and Technologies (CISTI) (pp. 1-7). IEEE.‏

Anomah, S., Aduamoah, M., & Agyabeng, O. (2013). Examining and justifying the IS/IT skills that may be designed into the Accountancy education curricula for Tomorrow’s professionals. European Journal of Accounting Auditing and Finance Research, 1(3), 1-14. ‏

Crawford, J., Butler-Henderson, K., Rudolph, J., Malkawi, B., Glowatz, M., Burton, R., ... & Lam, S. (2020). COVID-19: 20 countries’ higher education intra-period digital pedagogy responses. Journal of applied learning & teaching, 3(1), 1-20.‏

Gartner glossary. (2020). [online] Available at: https://www.gartner.com/en/informationt , Accessed to the web site on 21-8-2022.

Knudsen, D. R. (2020). Elusive boundaries, power relations, and knowledge production: A systematic review of the literature on digitalization in accounting. International Journal of Accounting Information Systems, 36, 100441.‏

Madsen, P. E. (2015). Has the quality of accounting education declined?. The Accounting Review, 90(3), 1115-1147.‏

Möller, K., Schäffer, U., & Verbeeten, F. (2020). Digitalization in management accounting and control: an editorial. Journal of Management Control, 31(1), 1-8.‏

Plan, R. (2018). Communication from the commission to the european parliament, the european council, the council, the european economic and social committee and the committee of the regions. European Commission: Brussels, Belgium.

Reginato, L., Durso, S., Nascimento, C., & Cornacchione, E. (2022). Transfer of learning in accounting programs: The role of business games. The International Journal of Management Education, 20(1), 100592.‏

Tang, Y. M., Chen, P. C., Law, K. M., Wu, C. H., Lau, Y. Y., Guan, J., ... & Ho, G. T. (2021). Comparative analysis of Student's live online learning readiness during the coronavirus (COVID-19) pandemic in the higher education sector. Computers & education, 168, 104211.‏

Yigitbasioglu, O., Green, P., & Cheung, M. Y. D. (2023). Digital transformation and accountants as advisors. Accounting, Auditing & Accountability Journal, 36(1), 209-237. ‏

Downloads

Published

2025-10-31