فجوة الاختلافات بين التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية والمتطلبات المهنية لسوق العمل

Authors

  • د. علي محمد علي موسى Author

DOI:

https://doi.org/10.5281/zenodo.16415756

Abstract

تناولت الدراسة موضوعاً في غاية الأهمية وهو الفجوة او الاختلاف ما بين ما تقدمه الجامعات الليبية من معلومات ويكتسبها الطالب من معارف في مجال العلوم المحاسبية والاقتصادية عموماً وما تحتاجه أسواق العمل من معلومات تكون لدى الخريج حتى يستطع النهوض بمهنة المحاسبة وتستطيع جهات العمل الحصول على معلومات تساعدها في اتخاذ القرارات . 
وقد جاءت هذا الدراسة من اجل التعرف على أسباب الفجوة واقتراح الحلول لها وقد قسمت الى جانبين اولهما نظري تناول كل ما يتعلق بالعملية التعليمية وجانب عملي من خلال إتباع المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على أساس تجميع المعلومات من خلال عملية المقابلة والمشاهدة والاستفسار بالإضافة الى توزيع صحف الاستبيانات لتأكيد النتائج وقد تم اختيار أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال المحاسبة بجامعة الزاوية كحالة دراسية .
وقد توصلت الدراسة الى أن أسباب الفجوة ترجع الى عدم مواكبة أعضاء هيئة التدريس للتطورات المعاصرة في استخدام الأساليب الحديثة في التدريس وقدم المناهج الدراسية ولعدم وجود تعاون بين الجامعات وسوق العمل وبناء على النتائج السابقة توصي الدراسة بضرورة الربط ما بين ما تقدمه الجامعات من معرفة وما يريده سوق العمل من خلال السماح للطلبة بالتدريب العملي .

Abstract
The study dealt with one of the very important topics, which is the gap or difference between what the Libyan universities provide information and the student acquires knowledge and what the labor markets need with the information that the graduate has so that the graduate can advance the profession of accounting and the work authorities can obtain information that helps them in taking decisions. The study applied the descriptive analytical approach that is based on collecting information through the process of interviewing, viewing, and inquiring. The two faculties of economics have been chosen. At Al-Zawia University as a case study.
The study found that the reasons for the gap are due to the weakness of the faculty members due to their failure to keep pace with contemporary developments in the use of modern methods in teaching and weakness of educational subjects and the lack of cooperation between universities and the labor market.

Downloads

Published

2019-03-07

Issue

Section

Articles