ما مدى قبول طلبة وأعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة لتطبيق نظام التعليم الالكتروني في مجال المحاسبة في الجامعات الليبية؟
الملخص :
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية تطبيق نظام التعليم الالكتروني في التعليم المحاسبي ومعوقات استخدامه بالجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب في قسم المحاسبة بجامعة طرابلس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تصميم استمارتي استبيان: خصصت إحداهما لأعضاء هيئة التدريس والأخرى للطلبة. حيث اشتملت كل استمارة على محورين أساسين: يتعلق الأول بإيجابيات إدخال التعليم الالكتروني كأداة لتطوير التعليم المحاسبي والمحور الثاني يختص بالصعوبات التي تمنع تطبيق هذا النظام في الجامعات الليبية. وبتحليل إجابات المشاركين أظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس والطلبة يدركون جيداً أهمية استخدام نظام التعليم الالكتروني في التعليم المحاسبي ويؤكد ذلك قيمة متوسط الاستجابة لكل منهما ( 3.91 ) و (3.84 ) على التوالي . بالإضافة إلى أنهما على توافق تام بأن هناك العديد من المعوقات التي تعترض تطبيق التعليم الالكتروني في التدريس الجامعي المحاسبي والتي تأتي في مقدمتها ضعف شبكة الانترنت، و عدم وجود أجهزة حاسوب كافية بمعامل الكلية، ومشكلة انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.
الكلمات الافتتاحية: نظام التعليم الالكتروني - التعليم المحاسبي